روبوتات الدردشة التفاعلية: استخدمها ولن يشعر عميلك أنه يتحدث مع بوت! Team MOTTASL May 22, 2022
روبوتات الدردشة التفاعلية: استخدمها ولن يشعر عميلك أنه يتحدث مع بوت!
روبوتات الدردشة التفاعلية: استخدمها ولن يشعر عميلك أنه يتحدث مع بوت!

ما هي روبوتات الدردشة التفاعلية ؟

روبوتات الدردشة التفاعلية تعتبر صورة حديثة من صور الذكاء الاصطناعي في مجال التواصل، وإذا قررت الاعتماد عليها سوف تمتلك برنامج قادر على محاكاة المحادثات التي تجري بين البشر، من خلال برمجتك له على تكرار أشكال الاستجابة للرسائل، ويمكن ربط روبوتات الدردشة التفاعلية مع كافة منصات التواصل، مثل الفيسبوك وبالطبع الواتساب ومختلف مواقع الشركات والمؤسسات والأنشطة التجارية.

ما هي أنواع الواتساب التي يمكن استخدام روبوتات الدردشة التفاعلية عليها؟

روبوتات الدردشة التفاعلية غير متاحة في الواتساب الشخصي، وبالطبع لن تجدها في أي نوع من أنواع الواتساب المغشوش، هي فقط موجودة في واتساب الاعمال API، الذي أطلقته الشركة المالكة لتطبيق واتساب في عام 2018، بمميزات جديدة للتواصل في مجال العمل.

وقد كان إطلاق روبوتات الدردشة التفاعلية عبر واتساب الاعمال API؛ من أجل إشباع الحاجة المُلحة إلى توفير قنوات اتصالية فعالة في شتى مجالات العمل، وتحقيق الزيادة في حجم الدعم الذي توفره الشركات والأنشطة التجارية لموظفيها، الذين ينخفض حجم ضغط العمل عليهم عند استخدامها، وعملائها الذين يسهل عليهم التواصل مع الشركات في أي وقت.

ما هي الإضافة التي يقدمها استخدام روبوتات الدردشة التفاعلية عبر واتساب الاعمال API؟

المزايا التي تجنيها الشركات والمؤسسات والأنشطة التجارية من استخدام روبوتات الدردشة التفاعلية متعددة، ولها انعكاس إيجابي مباشر على عملائها وموظفيها، وفيما يلي نذكر أهم مميزات روبوتات الدردشة التفاعلية:-

  1. تشكيل صورة علامتك التجارية

    تلعب روبوتات الدردشة التفاعلية دورًا مهما في رسم ملامح الصورة الذهنية لعلامتك التجارية، وتجد بعض الشركات التي تستخدم تميمة ما لتمثل دور روبوت المحادثة الخاص بها، الذي يتولى مسئولية الرد على العملاء ومساعدتهم في إشباع احتياجاتهم.
    كما أن روبوتات الدردشة التفاعلية تمنح من يستخدمها فرصة مثالية للابتكار، وتكون مُتحكمًا بشكل كامل في سير المحادثة، واللغة المستخدمة فيها، وطريقة عرض المعلومات، واسمك الذي يراه المستخدم، والطريقة التي تُريد أن يظهر بها نشاطك التجاري سواء كانت جعل الروبوت يبدو وكأن أحد موظفيك من يرد أو تريد تجربة فكرة التميمة مع عملائك.

  2. الاستجابة الفورية لعملائك

    من أهم مميزات استخدام روبوتات الدردشة التفاعلية أنها قادرة على الاستجابة بشكل فوري للرسائل التي تتلقاها من عملائك، وعليه تساهم هذه الميزة المهمة في تشجيع عملائك على التفاعل والمشاركة مع نشاطك التجاري؛ لأنها يجدون هذا القدر من السرعة في تقديم التوصيات لهم وتوجيههم.
    وتضاعف هذه الرغبة داخل العميل عندما يكون رد الروبوت الخاص بك عليه في ذروة احتياجه نظرًا لوجود طارئ ما، فيكون وجود روبوت المحادثة في التوقيت المناسب لأجله، عامل مؤثرًا بشكل أساسي على نظرة العميل لنشاطك التجاري.

  3. إدخال تقنية الأتمتة إلى عملك

    تساهم روبوتات الدردشة التفاعلية في دخولك إلى عالم خدمة العملاء الرقمي من أوسع أبوابه، فمن خلال أتمتة المهام عبر تلك الروبوتات، سوف تتمكن من جدولة المواعيد وإرسال التنبيهات إلى عملائك، كما أنها سوف تتولى إرسال وتلقى مختلف الرسائل نيابة عنك، والتحقيق من إتمام عمليات الشحن، واستلام الطلبات وكذلك إلغائها.
    وكل ما سبق سوف يؤدي بشكل مباشر إلى وصول شركتك إلى مستوى جيد للغاية في خدمة العملاء، بتكاليف أقل بكثير من التي كانت ستنفقها بدون عملية الأتمتة، كما سوف تزداد أرباحك نتيجة لانخفاض نسبة العملاء الغير راضيين عن نشاطك التجاري.

  4. تصنيف العملاء

    تساعد روبوتات الدردشة التفاعلية موظفيك على تصنيف العملاء من حيث الأهمية ومدى صعوبة المشكلة، حيث تقوم بتوجيههم مباشرة إلى الموظف المختص، وبالتالي سوف يدرك موظفو شركتك أي العملاء يجب أن يحظى بقدر أكبر من الاهتمام، بل يمكنك لاحقًا برمجة الروبوت الخاص بك، على مد هذا العميل بالجديد عن العروض والأحداث المستقبلية التي تقدمها شركتك.

  5. توفير إحصائيات دقيقة لشركتك عن عملائك

    توفر روبوتات الدردشة التفاعلية للشركات التي تعتمد عليها، بيانات في منتهى الدقة عن عملائها، فمن خلال التقارير الناتجة عن جرد سجلات الدردشات مع العملاء، يمكن بسهولة معرفة عادات العملاء وأكثر ما يسألون عنه، وما هى أكبر المشاكل التي تواجه معظمهم، فتبادر بتقديم الحلول على نحو دقيق، مما يؤدي بالضرورة إلى زيادة في رضا العملاء عن نشاطك التجاري.
  6. متاحة طوال الوقت

    لا يوجد توقيت لدوام روبوتات الدردشة التفاعلية الخاصة بك، فهي تكون متاحة لعملائك 24 ساعة في اليوم لسبعة أيام في الأسبوع، أي أن العميل يمكنه المراسلة وقتما يشاء، صباح يوم العطلة أو منتصف الليل بإحدى أيام الدوام، وسيجد الروبوت في انتظاره يقدم له الخدمة التي ترضيه وتشبع احتياجاته.
  7. الحفاظ على رسمية المحادثات

    تعتمد روبوتات الدردشة التفاعلية على أسلوب واضح ومباشر مع العميل، يبدأ بالترحيب به ثم يوجه المحادثة إلى الموضوعات الرئيسية المتعلقة بالعمل، فلا يوجد أي هامش لأن يتخذ الحوار مسار غير احترافي، مما يعمل على تسريع المحادثات وزيادة فاعليتها، ثم يقوم الروبوت بضمان انتهاء المحادثة بشكل يرضي العميل ويحافظ على احترافية العمل.
  8. طابع شخصي مع العميل

    تمتلك تلك البرامج الآلية القدرة على منح العميل الشعور بالاهتمام الشخصي به من الشركة أو النشاط التجاري، حيث تخاطبه بالاسم وتُجري الأبحاث حول تفضيلاته، وتفحص حساباته الشخصية وسجلات البحث الخاصة به، حتى تكون الرسائل الاستباقية الموجهه له مطابقة تمامًا لاهتماماته.
روبوتات الدردشة التفاعلية: استخدمها ولن يشعر عميلك أنه يتحدث مع بوت!

خطوات استخدام روبوتات الدردشة التفاعلية عبر واتساب الاعمال API

توجد سبعة خطوات يتعين على شركتك أو نشاطك التجاري اتباعها لبدء استخدام روبوتات الدردشة التفاعلية عبر واتساب الاعمال API

  • حدد الغرض من الروبوت

روبوت المحادثة بالواتساب  تقنية قائمة على الذكاء الاصطناعي للتواصل مع العملاء عبر واتساب الاعمال API؛ لذلك عملية برمجته يجب أن تتم بمنتهى الدقة لأداء الغرض الذي تريد استخدامه لأجله، ولكي تضمن تقديم تجربة مُرضية للعملاء، وألا يتسبب استخدامك له في نتيجة عكسية تضر بنشاطك التجاري.

  • ربط روبوتات الدردشة التفاعلية مع واتساب الاعمال API

تأتي تلك الخطوة بعد استقرارك على الغرض من استخدام روبوت المحادثة بالواتساب، وملائمته لميزانية شركتك، ولأنه غير قابل للاستخدام عبر الواتساب الشخصي، يتعين عليك ربطه بتطبيق واتساب الاعمال API.

  • الشراكة مع روبوتات الدردشة التفاعلية التي تقدمها تويرلو

كي تبدأ تجربتك مع روبوت المحادثة بالواتساب، يجب عليك الشراكة مع واحدة من المؤسسات التي تمتلك وصول متكامل إلى واتساب الاعمال API، وهنا يأتي دور تويرلو التي سوف تتولى عملية برمجة وتوصيل الروبوت بواجهة برمجة التطبيقات؛ لتكون بذلك قادرًا على بدء تجربتك في استخدامه.

  • بناء شخصية واتساب شات بوت الخاص بك

هنا تبدأ في الاستفادة من مميزات روبوت المحادثة بالواتساب الخاص بتويرلو، التي تساعدك على بناء شخصيته، وتحديد طريقة الرد على استفسارات العملاء، والنهج المتبع من قبلك في التعامل معهم، وتحديد هوية شركتك التي سوف تمنحها التميز عن غيرها من الشركات.

  • برمجة روبوتات الدردشة التفاعلية

يساعدك تويرلو في هذه المرحلة على برمجة روبوت المحادثة بالواتساب الخاص بك، حيث تتمكن من إعداد قوالب الرد على العملاء، والقوائم التي توفرها لهم، والرسائل الاستباقية والترحيبية التي تريد توجيهها لهم، والأزرار التي ترغب في وضعها بداخل الدردشات، وتدفق سير المحادثات الجارية بينك وبين العملاء، والموظفين الذين سوف يتم توجيه العملاء المهمين إليهم، وتوزيع الأدوار والفرق داخل لوحة الدردشة التي تملكها، وكافة التفاصيل التقنية الأخرى.

  • اختبار روبوتات الدردشة التفاعلية

توفر لك تويرلو إمكانية اختيار الروبوت الذي سوف تستخدمه قبل إطلاقه إلى العملاء؛ حتى تتأكد من عمله على النحو المطلوب، وعليه سوف تكون قادرًا على إيجاد نقاط الضعف في الروبوت، وتعديل بعض الرسائل أو تغيير تفاصيل القوالب.

وتجعلك عملية الاختبار تقف على ما إذا كان الروبوت معبرًا عن الصورة الذهنية، التي تريد من العملاء أخذها عن شركتك، ويمكنك كذلك الاتفاق مع صفوة عملائك على مساعدتك في اختبار الروبوت، فتأخذ من آرائهم ما يساعدك على تطويره، قبل اعتماده بصورة نهائية، مع ملاحظة وجوب إخضاعه إلى صيانة دورية وتطويره وتحسين أداءه بشكل مستمر.

  • اطرح الروبوت للعملاء

بعد الانتهاء من عملية الاختبار التي تساعدك فيها تويرلو على التأكد من كفاءة روبوت المحادثة الذي تريد استخدامه يحين وقت طرحه إلى العملاء، والاستفادة من مميزاته المتعددة في خدمتهم، وتأكد أن تويرلو صممت شات بوت الخاص بها وربطته ببرنامج واتساب، مع تزويده بقاعدة بيانات كبرى عليها كافة السيناريوهات المتوقعة للعملاء الحاليين والمحتملين.

وكنتيجة لذلك تجد أنه حين يُراسل العميل شركتك، يُبادر روبوت المحادثة بالواتساب الخاص بك بالرد عليه بشكل فوري أيًا كان الاستفسار الذي لديه، بشكل مُفصل يُشبع كافة احتياجات عملائك الحاليين والمحتملين، لدرجة أنهم سوف يشعرون وكأنهم في حديث مع موظف من فريق خدمة العملاء لديك، وليس روبوت دردشة عبر واتساب الاعمال API آلي مُبرمج على الرد، فيأخذ العميل الحالي أو المحتمل انطباعًا قويًا عن أداء شركتك.

تمتلك تلك البرامج الآلية القدرة على منح العميل الشعور بالاهتمام الشخصي به من الشركة أو النشاط التجاري، حيث تخاطبه بالاسم وتُجري الأبحاث حول تفضيلاته، وتفحص حساباته الشخصية وسجلات البحث الخاصة به، حتى تكون الرسائل الاستباقية الموجهه له مطابقة تمامًا لاهتماماته.

الخاتمة

والآن بعد معرفتك هذه المعلومات عن روبوتات الدردشة التفاعلية، التي تعتبر إحدى تطبيقات تكنولوجيا الأتمتة، احجز الآن لاجتماعك مع فريقنا لنساعدك في اختيار الحل الذي يُناسب أعمالك، ويفتح لها أبواب الدخول إلى العصر الرقمي.