الفرق بين واتساب بزنس API وأنواع الواتساب الاخرى Team MOTTASL June 29, 2022
الفرق بين واتساب بزنس API وأنواع الواتساب الاخرى
الفرق بين واتساب بزنس API وأنواع الواتساب الاخرى

يُعد واتساب بزنس API أحد منتجات شركة واتساب المملوكة لـ”ميتا”، وقد برز في مجال الأعمال ليفرض تواجده كأحد أبرز الحلول التي يمكن أن تلجأ إليها الشركات في تسيير مختلف العمليات اليومية لها، ولكي تعرف ما الذي شجع على استخدام هذا النوع من الواتساب في مختلف مجالات الأعمال، وليس الواتساب الشخصي مثلًا أو الاكتفاء بواتساب بزنس العادي، سوف نناقش الأمور التالية:-

– أسباب الاعتماد على الواتساب بشكل عام في مجالات الأعمال.
– الفارق بين أنواع الواتساب المختلفة وأفضلية واتساب بزنس API في تسيير الأعمال.

أسباب الاعتماد على الواتساب بشكل عام في مجالات الأعمال

تعززت فكرة الاعتماد على الواتساب في مختلف مجالات الأعمال بالنسبة للشركات لعدة أسباب لها أهمية كبيرة من الناحية التسويقية، ويمكن أن نُلخصها فيما يلي:-
– مكان تواجد العملاء:- من المهم تسويقيًا أن تتواجد المؤسسات في مكان تواجد عملائها، وعليه إذا كانت هناك وسيلة رائجة في 180 دولة على مستوى العالم، بالإضافة إلى أن 70% من مستخدميها يعتمدون عليها في التواصل ولو مرة واحدة يوميًا كحد أدنى، ومع معدل تنزيلات وصل إلى 2 مليار مستخدم أصبح الواتساب أكثر قناة يتواجد عليها العملاء، والقاعدة التسويقية تقول كن حيث يوجد عملائك.

استخدام الوسائط:- يدعم الواتساب استخدام الوسائط في التواصل بين المؤسسة والعميل، فيتيح لك مشاركة صورة أو فيديو أو GIF أو حتى رسالة صوتية، وكذلك استقبالها من العملاء مما يجعل عملية المراسلة أكثر تفاعلية بين طرفيها، وأسهل في الفهم وإيصال المعنى.

الفرق بين واتساب بزنس API وأنواع الواتساب الاخرى

الفارق بين أنواع الواتساب المختلفة وأفضلية واتساب بزنس API في تسيير الأعمال

تمتلك شركة ميتا عدة أنواع من الواتساب، وهي الواتساب الشخصي، واتساب بزنس العادي، واتساب بزنس API، وأخيرًا الإصدار الأحدث على الإطلاق واتساب كلاود API، وفيما يلي سوف نعرض لك مقارنة بين أنواع الواتساب الثلاث الأولى على اعتبارها الأكثر رواجًا في الوقت الحالي، بناءًا على سبع عناصر وهي قابلية التنزيل وعدد المستخدمين في نفس الوقت وأتمتة الإشعارات وأتمتة الرسائل والحملات التسويقية والتجارة الإلكترونية والتسعير، مع توضيح أفضلية واتساب بزنس API في تسيير أعمالك.

قابلية التحميل

في البداية الواتساب الشخصي وواتساب بزنس العادي، هما عبارة عن تطبيقات هاتف جوال ومن الممكن تحميلهاعبر متجر جوجل بلاي أو ios لكن واتساب بزنس API هو واجهة تطبيقات برمجية تحتاج إلى الاستعانة بمزود للخدمة مثل منصة متصل؛ كي تساعدك على بدء تجربتك مع واتساب بزنس API.

* عدد مستخدمي الواتساب

بالنسبة للواتساب الشخصي وواتساب بزنس العادي فلا يمكن استخدامهما إلا من قبل مستخدم واحد فقط، عبر أربعة أجهزة مختلفة في الوقت نفسه، ولكن في حالة واتساب بزنس API الذي تم ربطه مع منصة متصل سوف يتمكن عدد لا نهائي من المستخدمين من استخدام الواتساب عن طريق الرقم الموحد، وعليه يمكنك أن تضع كافة موظفي شركتك على لوحة واتساب بزنس API مما يمنح هذا النوع أفضلية كبيرة في تسيير الأعمال.

* أتمتة إشعارات واتساب بزنس API

يدعم واتساب بزنس API بمساعدة متصل شات بوت نظام أتمتة الإشعارات، بحيث ترسل لعملائك تذكيرات متعلقة بالمواعيد أو تأكيد الحجوزات أو حتى الفواتير، وهذه الميزة لا يدعمها الواتساب الشخصي أو واتساب بزنس العادي.

* الأتمتة ورسائل واتساب بزنس API

يمكنك الاعتماد على أتمتة الرسائل من خلال واتساب بزنس API وهي مهمة يساعدك فيها متصل شات بوت أيضًا، ومن خلال رسائل القوائم وكذلك رسائل القوالب يمكنك إجراء المحادثات المؤتمتة مع عملائك، والتي يتولاها شات بوت ويقوم بتحويلها إلى الموظف المختص عند الحاجة، وهذه الميزة لا توجد على الإطلاق في الواتساب الشخصي، وتوجد بشكل بدائي عبر واتساب بزنس العادي حيث يمكنك فقط إرسال رسائل ترحيبية أو ردود سريعة على عملائك، لكن لا يمكن إجراء عملية التواصل مع عملائك باستخدام الأتمتة عن طريقهما.

* الحملات التسويقية عبر واتساب بزنس API

فكرة المراسلة الجماعية المتاحة في الواتساب الشخصي هي المجموعات والتي لا تصلح نهائيًا لإجراء عملية تسويقية احترافية، أما في واتساب بزنس العادي يمكنك إرسال رسائل تسويقية إلى 256 شخص في نفس الوقت، دون القلق من إمكانية تعرض رقم الواتساب الخاص بك للحجب، ولكن في واتساب بزنس API يمكنك إجراء الحملات التسويقية التي تستهدف بها حتى مليون عميل دون أدنى مشكلة.
كما توجد ميزة إضافية لاستخدام واتساب بزنس API في التسويق، وهي أنه يقوم بإعداد تقارير تفصيلية لتفضيلات العملاء، بناءًا عليها تقوم بإطلاق حملاتك التسويقية بدقة، كما يتولي شات بوت عملية الرد على العملاء وأخذ طلباتهم ومراجعاتهم، وإذا رد أحد موظفيك على العميل سوف تعرف من الذي قام بفتح الرسالة والرد عليها.

*التجارة الإلكترونية

عملية التسويق باستخدام الواتساب الشخصي غير ممكنة فهو لم يُصمم لهذا الغرض، أما عن طريق واتساب بزنس العادي فنجد أنه يمنحك القدرة على عرض منتجك وكذلك توجد به عربة تسوق لكن بعد ذلك يتعين عليك معالجة الطلب بشكل يدوي، في حين قام واتساب بزنس API بتوفير الميزة نفسها مع إمكانية الربط بالمتجر الإلكتروني مثل زد وسلة، وتتم أتمتة الطلبات بنسبة 100% دون الحاجة لتدخلك.
مع إمكانية إضافية وهي حملات استهداف السلات المتروكة، التي يمكنك القيام بها بمنتهى الدقة عن طريق منصة متصل، فهي تُحدد هؤلاء العملاء الذين لم يقوموا بإنهاء طلباتهم وتساعدك على استهدافهم عبر واتساب بزنس API مرة أخرى، ولا نغفل عن إمكانية إتمام عملية الدفع من خلاله أيضًا.

*التسعير

فيما يتعلق بالواتساب الشخصي أو واتساب بزنس العادي، فإن عملية استخدامهما مجانية ولا تحتاج لأي رسوم، قم فقط بتحميلهما من على متجر جوجل بلاي أو iOS لكي تبدأ في استخدامهما، بعكس واتساب بزنس API الذي يحتاج منك إلى التعاقد مع مزود للخدمة كمنصة متصل، وتكون المحاسبة قائمة على نظام المحادثات سواء التي بدأها نشاطك التجاري أو بدأها العميل.

الخاتمة

المقارنة السابقة توضح لك الفارق بين أنواع الواتساب المختلفة، ومدى ملائمة واتساب بزنس API لمختلف مجالات الأعمال، فإذا كنت تريد الاستفادة من مميزاته، احجز لاجتماعك مع فريقنا حتى نساعدك على اختيار الباقة التي تُناسبك من باقات منصة متصل، ونخبرك عن عروضنا كي تكون شريك النجاح القادم الذي ينضم إلينا.