روبوتات الدردشة التفاعلية واستخداماتها المتعددة في كافة مجالات الأعمال Team MOTTASL July 5, 2022
روبوتات الدردشة التفاعلية واستخداماتها المتعددة في كافة مجالات الأعمال
Mottasl-Blog-روبوتات-الدردشة-التفاعلية-واستخداماتها-المتعددة-في-كافة-مجالات-الأعمال

أصبح اعتماد الشركات والأنشطة التجارية على روبوتات الدردشة التفاعلية من الأمور الضرورية وليس الكماليات في ظل العصر الرقمي الذي نعيش فيه وسعي جميع المؤسسات وراء الاستفادة من تطبيقات تقنية الأتمتة؛ نظرًا لحاجة كافة أنواع الأعمال إلى استمرار إنجاز مهامها على مدار الساعة وحتى عند نهاية ساعات العمل، فهي تُعد موظفًا يفوق الموظف البشري في الكفاءة كما أن تكلفة الاستعانة به أقل بكثير.

استخدامات روبوتات الدردشة التفاعلية في مختلف مجالات الأعمال
روبوتات-الدردشة-التفاعلية-واستخداماتها-المتعددة-في-كافة-مجالات-الأعمال-Mottasl

أفضل 6 استخدامات لروبوتات الدردشة التفاعلية في مجالات العمل

ارتفاع مستوى الذكاء الاصطناعي الذي تتمتع به روبوتات الدردشة التفاعلية التي تستفيد منها الشركات عن طريق واتساب بزنس API وإمكانية برمجتها لأداء مختلف المهام اليومية التي تحتاجها الشركات والأنشطة التجارية، جعلها من أكبر إنجازات العصر الرقمي وفتح المجال لاستخدامها في مختلف أقسام مجال عملك سواء كان المبيعات أو خدمة العملاء والدعم الفني أو إدارة متجرك، سوف نتحدث عن أهم تلك الاستخدامات بشكل مٌفصل فيما يلي.

 روبوتات الدردشة التفاعلية وتحديد تفضيلات عملائك


أيًا كان نوع العمل الذي تمارسه، ستكون روبوتات الدردشة التفاعلية التي تقدمها لك منصة متصل على واتساب بزنس API قادرة على مساعدة العميل في تحديد ما يحتاج إليه بدرجة عالية من الدقة، فعلى سبيل المثال لو كان النشاط الذي تمارسه هو تجارة الملابس، فإن شات بوت للواتساب الخاص بك بذكائه الاصطناعي سيكون قادرًا على تحديد نوع الملابس الذي يرغب العميل في شراءه واللون الذي يُريد والمقاس وطريقة الدفع وموعد التسليم، بل ويقوم بإمدادك بهذه المعلومات عن ذلك العميل حتى تتمكن من استهدافه في حملاتك فيما بعد.


 روبوتات الدردشة التفاعلية والإجابة على الأسئلة الشائعة

سوق التجارة الإلكترونية مُتسع للغاية، فالعميل أصبحت أمامه العديد من الخيارات للحصول على المنتج أو الخدمة التي يرغب فيها، ويمكنه الوصول إليها ومقارنتها مع المنافسين دون أي قدر من الصعوبة باستخدام الجوال الخاص به، وتُشكل عملية إيجاده لإجابة جيدة عن كافة التساؤلات التي قد تطرأ على ذهنه في أسرع وقت ممكن عاملًا مُهمًا لحسم اختياره شراء منتج أو خدمة من هذه الشركة أو المتجر وعدم تفضيله لأحد المنافسين.

وهنا تبرز أهمية الدور الذي تستطيع روبوتات الدردشة التفاعلية لمنصة متصل أن تلعبه، في التعامل مع العملاء عبر واتساب بزنس API فهي تطبيق تقنية الأتمتة الذي سيجعل العميل في غنى عن محاولة إيجاد صفحة الأسئلة الشائعة على موقعك الإلكتروني، وستضع كلمة النهاية لعصر أوقات الانتظار الطويلة التي كان يقضيها العميل حتى يجد موظفًا يرد على استفساره، مع تغير ثقافة العملاء في هذا العصر ورغبتهم في الحصول على الإجابات بشكل فوري، وهي طبيعة العصر الرقمي الذي يتسم كل شئ فيه بالسرعة.

وعليه كان من المنطقي ما توصلت إليه الإحصاءات التي أجراها الخبراء في هذا المجال، وهو أن نسبة تصل إلى 40% من العملاء يُفضلون التعامل مع روبوتات الدردشة التفاعلية نظرًا؛ لأنها ترد على كافة استفساراتهم وتوفر لهم تجربة خدمة متكاملة وبشكل فوري بأقل نسبة خطأ، مما يجعلها خيارًا أكثر عملية من الاستعانة بموظف بشري.

 روبوتات الدردشة التفاعلية وتتبع الطلبات وإدارتها


في الماضي كان العميل يحتاج إلى إجراء اتصال هاتفي بنشاطك التجاري أو شركتك؛ كي يتمكن من الاستفسار عن خط سير الطلب الذي قام بشراءه منك أو معرفة سبب التأخير أو إجراء تعديل ما على الشحنة، وهي مسألة غير مُريحة للعميل وكذلك للشركة أو المتجر حيث تكون مُكلفة للغاية ولا تُقدم درجة الجودة المتوقعة نظير تلك التكلفة المرتفعة.

ولذلك أصبح مواكبة العصر الرقمي واستخدام روبوتات الدردشة التفاعلية التي تُقدمها منصة متصل عبر واتساب بزنس API أكثر فاعلية وعملية، فبدلًا من الاتصال الهاتفي يمكنك أن تُقدم للعميل خدمة معرفة حالة طلبه وتتبعه حتى وصوله إلى عنوان التسليم، عن طريق بعض النقرات التي يقوم بها على أزرار خلال محادثة واتساب.

Mottasl-روبوتات-الدردشة-التفاعلية-وترشيح-المنتجات-لعملائك
 روبوتات الدردشة التفاعلية وإدارة حملاتك الإعلانية


تتمتع روبوتات الدردشة التفاعلية بقدرة كبيرة للغاية على القيام بعملية الاستهداف التفصيلي لعملائك، فهي تقوم بتحديد نوعية المنتجات التي سبق لهم إبداء الاهتمام بها، وتقوم بتوفير الأسماء والعناوين وأرقام الهاتف الجوال حتى يتمكن نشاطك التجاري من استخدام واتساب بزنس API في توجيه الحملات الإعلانية إليهم، والتي تحتوي على العروض المُصممة بدقة لزيادة درجة رضا العملاء ورفع مستويات ولائهم لنشاطك التجاري.

وعليه يمكن القول أن شات بوت للواتساب الذي توفره لك منصة متصل، سوف يفتح لك أبواب الدخول إلى العصر الرقمي حيث يجعلك قادرًا على الاستفادة من واتساب بزنس API في توجيه عروض غير قابلة للرفض من قبل عملائك، وستجعلك تصل بمعدلات تحقيق الهدف المنشود من حملاتك إلى مستويات قياسية.

 روبوتات الدردشة التفاعلية وترشيح المنتجات لعملائك


لا يتوقف الدور الذي يقوم به شات بوت للواتساب عند الإجابة على أسئلة عملائك وتجميع بياناتهم لاستخدامها في إطلاق حملاتك الإعلانية بأفضل صورة ممكنة، بل تمتد قدراتها إلى استخدام بيانات العملاء الموجودة عندها في سجلات التصفح من أجل تقديم اقتراحات لعملائك لحثهم على شراء منتج مُعين، من الممكن أن يقع في دائرة اهتماماتهم.

وهي هنا تقوم بما يُشبه دور البائع الذي يقترح على المشتري سلعة ما عندما يزور متجره، اعتمادًا على الخلفية المعلوماتية التي يملكها عن هذا المشتري، وهذا كله من خلال رقم واتساب بزنس API الذي تستخدمه، مما يزيد رضا عملائك ويرفع نسب الاحتفاظ بالعملاء الحاليين.

روبوتات-الدردشة-التفاعلية-وتتبع-الطلبات-وإدارتها-Mottasl
 روبوتات الدردشة التفاعلية والتواجد بعد ساعات العمل


إقدامك على استخدام شات بوت للواتساب من منصة متصل، سوف يجعلك قادرًا على التواصل مع عملائك عبر واتساب بزنس API طوال الوقت، فالروبوت كصورة من صور تقنية الأتمتة لا يحتاج لأن ينام ولا يتعب من ضغط العمل ولن يأخذ أي عطلة، وبالتالي سوف تستمر عمليات الشراء والرد على العملاء واستهدافهم وتجميع بياناتهم وتوسيع قاعدة البيانات التي تمتلكها عنهم بلا أي انقطاع؛ نظرًا لأن دوام الروبوتات لا ينتهي.

الخاتمة


حقق أقصى استفادة ممكنة من روبوتات الدردشة التفاعلية فهذا يُعد أمرًا في المتناول، تواصل مع فريقنا لتعرف كيف يمكن أن تبدأ شركتك أو نشاطك التجاري في استخدامها عبر واتساب بزنس   APIبمساعدة منصة متصل، كي تتمكن مواكبة العصر الرقمي والاستعانة بتطبيقات تقنية الأتمتة في تسيير أعمالك.