تعرف على التجارة الاجتماعية وكيفية استخدامها لتطوير أعمالك Team MOTTASL August 15, 2022
تعرف على التجارة الاجتماعية وكيفية استخدامها لتطوير أعمالك
تعرف على التجارة الاجتماعية وكيفية استخدامها لتطوير أعمالك

خلقت التجارة الاجتماعية العديد من الفرص أمام مختلف الأعمال صغيرة كانت أم كبيرة، وساعدتها في استخدام منصات التواصل الاجتماعي للحفاظ على بقائها والصمود في وجه أزمة فيروس كورونا؛ لذلك أصبح لزامًا على نشاطك التجاري محاولة تحقيق أقصى استفادة ممكنة من التجارة الالكترونية ولكي نساعدك على تحقيق ذلك سوف نناقش سويًا ما يلي:-

فيما يلي سوف نناقش

مفهوم التجارة الاجتماعية Social Commerce

أتت التجارة الاجتماعية أو الـ Social commerce لتكون طريقة للاستفادة من تواجد المستخدمين على منصات التواصل الاجتماعي المفضلة لهم؛ من أجل تشجيعهم على إكمال عمليات شراء السلع والخدمات التي يحتاجون إليها عن طريق هذه المنصات، دون الحاجة إلى الدخول على موقع متخصص أو الاستعانة بتطبيق هاتف جوال، وبدلًا من ذلك وخلال استخدامك لمنصتك المفضلة سوف تحصل على ما تحتاج إليه بكل سهولة.

وقد حققت عملية الاعتماد على التجارة الاجتماعية نجاحًا باهرًا، وبالأخص خلال فترة وباء كورونا، وجنت الشركات المقدمة لمختلف الخدمات والسلع أرباحًا طائلة من ورائها، ويتوقع الخبراء أن خلال السنوات الثلاث المقبلة سوف تقوم ثمانية من أصل كل عشر شركات ببيع منتجاتها وخدماتها عن طريق منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

الفرق بين التجارة الاجتماعية والتجارة الإلكترونية

بالتأكيد سوف تطرح تساؤلًا عن الفرق بين التجارة الاجتماعية والتجارة الإلكترونية أو يكون قد اختلط عليك الأمر وظننت أنهما نفس الشئ، لكن الحقيقة الأمر ليس كذلك إذ يوجد فوارق بينهما، فالتجارة الإلكترونية هي عمليات البيع والشراء عبر المتاجر الإلكترونية مثل زد وسلة وشوبيفاي وهذا النوع من التجارة يعاني من مشكلات مثل السلات المهملة والتي يمكنك التغلب عليها عن طريق الاعتماد على واتساب بزنس API بمساعدة منصة متصل.

أما التجارة الاجتماعية فهي قائمة بحد ذاتها على جعلك في غنى عن الذهاب إلى متجر إلكتروني لإتمام عملية الشراء، وبدلًا من ذلك سوف تعتمد على منصات التواصل الاجتماعي مما يضفي طابعًا من التعامل على المستوى الشخصي أكثر مع العملاء، كما أنهم بدلًا من أن يأتوا لمتجرك ذهبت أنت لمنصتهم المفضلة.

أفضل منصات التواصل الاجتماعي لممارسة التجارة الاجتماعية في السعودية

لكي تستفيد من التجارة الاجتماعية بأفضل صورة ممكنة في السعودية، عليك أن تعرض خدماتك أو البضائع التي تقوم ببيعها عن طريق المنصات الأكثر استخدامًا من قبل المستخدمين في السعودية، فالقاعدة التسويقية تقول أن تتواجد حيث يوجد عملائك، وفيما يلي سوف نعرض لك منصات التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا في المملكة.

  •  انستقرام

وفقًا للإحصاءات الخاصة بمستخدمي منصات التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية للعام 2022، احتل انستقرام المركز الأول برقم وصل إلى 22.81 مليون مستخدم حساباتهم نشطة، وهو ما يمثل نسبة 89.50% من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي في السعودية.

وعليه سوف تزداد فرص رواج خدمتك أو سلعتك ونجاحك عملية التجارة الاجتماعية معك، إذا قمت بعرضها من خلال الانستقرام، عليك فقط أن تمتلك حسابًا للفيسبوك وتقوم بالربط بينه وبين الانستقرام الخاص بك، وبمجرد إتمام هذه العملية سوف تتمكن من إنشاء كتالوج لعرض منتجاتك وخدماتك والترويج لها من خلال الانستقرام.

وسوف يتيح لك انستقرام ممارسة التجارة الاجتماعية باستخدام الصور والفيديوهات الصغيرة الـreels، ومشاركة القصص التي تدوم 24 ساعة ويمكنك تثبيتها على حسابك، أيضًا بإمكانك أن تضع أرقام التواصل في الوصف وهي مزايا متعددة تضمن لك النجاح.

وضع في اعتبارك أن مزايا انستقرام المتعددة سوف تزداد، إذا قررت الاعتماد على واتساب بزنس API بمساعدة منصة متصل، حيث يوفر لك إمكانيات أكثر قوة مثل التواصل مع العملاء بعد ساعات العمل، والرد الفوري عليهم، وتحديد تفضيلاتهم بدقة لتتمكن من توجيه حملاتك بنجاح وغيرها.

  •  تويتر

يحتل تويتر المركز الثاني في ترتيب منصات التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا في المملكة، حيث لديه 20,99 حساب سعودي نشط، مما يجعله خيارًا جيدًا لممارسة التجارة الاجتماعية عليك أن تضع اسم مستخدم خاص بك يميزك ولا يكون له مثيل على تويتر، ولتكن الصورة الشخصية مميزة لما تقوم به كي تخلق صورة ذهنية جيدة لعملائك.

هناك ملاحظات مهمة أخرى سوف تساعدك في نجاح تجربة التجارة الاجتماعية عبر تويتر، ومنها أن تعتمد على الوسوم التي سوف تزيد من فرص ظهورك عندما يقوم المستخدم بالبحث، واهتم بالصور لأنها تساهم في مشاركة المحتوى بنسبة 89% وأيضًا الفيديوهات الصغيرة حيث يشاهدها ما يصل إلى نسبة 82% من المستخدمين.

تعرف على التجارة الاجتماعية وكيفية استخدامها لتطوير أعمالك

4 مزايا سوف تجنيها أعمالك من الاعتماد على التجارة الاجتماعية

سوف يضمن لك الاعتماد على التجارة الاجتماعية الاستفادة من المزايا التالية:-

  • زيادة قاعدة العملاء المحتملين

مع زيادة إقبال المستهلكين على الشراء عبر الإنترنت، تراجع ولائهم تجاه الأنشطة التجارية التي لا تعرض خدماتها ولا سلعها بشكل رقمي، في الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال قام 40% من المستخدمين بتغيير عاداتهم الشرائية لتتناسب مع التحول الرقمي الكبير، وعليه هذا يُثبت وجود قاعدة كبيرة من العملاء المحتملين التي تنتظرك حتى تعرض خدماتك عليهم؛ كي يطلبوا الحصول عليها.

عنصر آخر في غاية الأهمية يتعلق بهؤلاء العملاء المحتملين وهو أن منصات التواصل الاجتماعي تساعد كثيرًا في ترك إنطباع أولي جيد عن علامتك التجارية، من خلال تبسيط عمليات الشراء؛ كي يحصل المستخدم على تجربة جيدة يرغب في تكرارها، ومن خلال ربط نشاطك التجاري مع واتساب بزنس API بعد ذلك سوف تتمكن من الاحتفاظ بالعملاء وضمان ولائهم لعلامتك التجارية.

  • زيادة معدلات تحويل العملاء

تضمن لك التجارة الاجتماعية زيادة مضمونة في معدل التحويل، مع زيادة المقبلين على استخدام منصات التواصل الاجتماعي كل عام بصورة كبيرة للغاية، وعليه يوفر ذلك فرصًا هائلة لعرض بضاعتك وخدماتك أمام عدد كبير من الجمهور، ومع تقليل الخطوات اللازمة لإتمام عملية الشراء ثم تتضاعف أرباحك بلا ريب.

  • زيادة المراجعات والترشيحات 

إذا نجحت في ممارسة عملية التجارة الاجتماعية على نحو صحيح باستخدام منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، سوف يؤدي ذلك إلى زيادة عدد المراجعات التي سوف تصل إليك من عملائك، سواء لتقييم المنتج أو الخدمة أو عمليات التوصيل وخدمة العملاء وطرق الدفع، وترشيحك لعملاء جدد مما يمثل دعاية مجانية، وأيضًا التفاعل بين النشاط التجاري وعملائه يساعدك في عملية التطوير.

  • جمع البيانات 

عن طريق التجارة الاجتماعية سوف تتمكن من الوصول للملفات الشخصية لعملائك عبر مختلف المنصات، وعليه سوف تكون تجربتك في استهداف العملاء فائقة الدقة، يمكنك تحديد تفضيلاتهم واهتماماتهم وميولهم وإجراء الاختبارات لمختلف أنواع التسويق، وبحث النتائج بناءًا على أرقام وإحصاءات دقيقة تساعدك في تطوير وتحسين أعمالك.

تعرف على التجارة الاجتماعية وكيفية استخدامها لتطوير أعمالك

الخاتمة

التجارة الاجتماعية هي وسيلة عصرية أثبتت نجاحها، لتنضم للعديد من الأنشطة التي ثبت إمكانية الاعتماد على منصات التواصل الاجتماعي فيها، ولكي تمتلك حلقة تواصل ناجحة مع عملائك باستخدام هذه المنصات، احجز لاجتماعك القادم مع فريق منصة متصل، وسوف نساعدك على الاستفادة من واتساب بزنس API في إثراء تجربة عملائك.